مدير عام المركز

مدير عام المركز الثقافي الملكي عطوفة الأستاذ محمد ابوسماقة

 

باشر بتاريخ 24/12/2009عطوفة السيد محمد ابوسماقة عمله مديراً عاماُ للمركز الثقافي الملكي .

كان السيد ابوسماقة قد عين مستشاراً في رئاسة الوزراء بتاريخ 25/9/2007 وكلف بوظيفة مستشار إعلامي لرئيس الوزراء الأسبق الدكتور معروف البخيت ومن ثم عمل مستشاراً إعلامياً لرئيس الوزراء السابق المهندس نادر الذهبي طيلة فترة حكومته لمدة عامين .

وعمل سابقاً مستشاراً إعلامياً لوزير التخطيط والتعاون الدولي للفترة 2007-2005 ومديراً لمديرية الترويج والإعلام السياحي في وزارة السياحة والآثار ومسؤول الملف الثقافي للفترة 1992 -2005 كما عمل مندوباً ومحرراً في الصحافة المحلية خلال الفترة 1986-1990. وكاتب عامود صحفي في جريدة الدستور .

واصدر العديد من المطبوعات المتخصصة في مجالات التنمية المستدامة والسياحة وكذلك إعداد برامج متخصصة في السياحة للإذاعة والتلفزيون وتنفيذ العديد من برامج التوعية والثقافة السياحية الموجهة للمدارس وللمجتمعات المحلية وإعداد ملاحق صحفية وبرامج وأفلام وثائقية عن الأردن لعدد من الصحف والمجلات العربية والقنوات الفضائية العربية في الفترة 1998-2000وإعداد برامج إعلامية وصحفية متخصصة في ترويج وتسويق السياحة العلاجية في الأردن.

وله مجموعة من الكتب والدراسات المتخصصة في مجالات السياحة والإعلام منها:"مقالات في السياحة"، "مقدمة في الثقافة السياحية"، "الإعلام ودوره في حماية التراث"، "الإستراتيجية الوطنية للإعلام السياحي في الأردن""، الإعلام الأردني وإشكالية العلاقة ما بين إعلام الحكومة وإعلام الدولة". وأعد عشرات الأبحاث وأوراق العمل المتخصصة في التنمية المستدامة وكذلك مجموعة من أوراق العمل المتخصصة حول رؤية "الأردن أولاً" لعدد من الوزارات والمؤسسات.

وعلى صعيد المشاركة في الموتمرات والمعارض مثل الأردن في كافة اجتماعات مجلس وزراء السياحة للدول الإسلامية واجتماعات مجلس وزراء السياحة العرب وتمثيل الأردن في اجتماعات منظمة السياحة المتوسطية طيلة عشرة اعوام .

كما مثل الأردن في مؤتمر الأعلام العربي في مواجهة الحملات الإعلامية الغربية وكذلك في مؤتمر دور الأعلام في الأزمات، ومثل الأردن في العديد من المعارض السياحية العربية والعالمية خلال الفترة من 1995- 2005. ويمثل الأردن في الموتمر السنوي للاتحاد العالمي للكتاب السياحيين بشكل دوري.

وهو عضو مؤسس وعضو هيئة إدارية للهيئة الأردنية لنشر الثقافة الديمقراطية، ناشط في مجال الثقافة المجتمعية والتنمية المستدامة، عضو مجلس إدارة اتحاد الكتاب السياحيين العرب،وعضو مجلس إدارة منظمة دول حوض البحر الأبيض المتوسط للصحافة والإعلام.

وهو من مواليد ام النعام الشرقية / المفرق عام 1968 .