افتتاح معرض الحرف والفنون الاسلامية الاول في المركز الثقافي الملكي

 

 

افتتح في المركز الثقافي الملكي يوم الإثنين 11 / 12 / 2017 معرض "الحرف والفنون الإسلامية الأول"، على هامش اختيار عمان عاصمة للثقافة الاسلامية، بمشاركة 70 فنانا وحرفيا في جميع فنون وتخصصات الفن العربي الاسلامي.

واكد أمين عام وزارة السياحة والآثار، عيسى قموه، ان هذا المعرض، هو ترجمة لمكانة المدينة في تاريخ الحضارة الاسلامية، ويعتبر إضافة مهمة على موضوع السياحة ووجه آخر للترويج للاردن سياحيا بسبب المشاركة العربية والاسلامية فيه من الكويت وايران وسوريا والولايات المتحدة الامريكية اضافة الى البلد المضيف الاردن.

وقال إن هذا المعرض الذي يستمر اربعة ايام، يقام بدعم من وزارة السياحة والاثار، بالتعاون مع جمعية صناع الحرف التقليدية ويقدم أعمالا حرفية وفنونا اسلامية متميزة من حيث الاتقان والفرادة وهي تقدم الاردن حرفيا الى العالم لتضعه على خارطة السياحة الحرفية والفن الاسلامي المتميز.

من جهته، أكد رئيس جمعية صناع الحرف التقليدية ومنسق عام المعرض، رائد البدري، أهمية المعرض الذي يشتمل على فنون اسلامية مختلفة مثل الاربسيك والعجمي والخزف والخط العربي والمنمنات والزليج والرسم والقيشاني والنحت على الخشب والنحاسيات والحلي والمجوهرات والمطرزات وغيرها من الحرف اليدوية والفنون العربية والاسلامية الاصيلة التي تتميز بالحرفية والفرادة.

واضاف ان هذا المعرض يعد الاكبر بعدد المشاركين من ذوي الاختصاص في الفنون العربية والاسلامية، مبينا ان النية تتجه الى اقامته سنويا بالتعاون مع وزارتي السياحة والاثار والثقافة، إضافة الى عدد من الجهات ذات الاختصاص ليصبح معرضا دوليا.

ولفت الى ان تنظيم المعرض جاء ليكون نواة لمعرض سنوي دولي للحرف التقليدية يفتح الباب لدعم واطلاق آفاق هذه الحرف محليا وعربيا وعالميا.

وأضاف أن إقامة هذا المعرض تأتي تتويجا لإنجازات الجمعية بفوزها العام الجاري بعدة جوائز من الصين واندونيسيا وايران.