انطلاق مهرجان الأردن المسرحي 24 بتكريم الزيودي وخوري في المركز الثقافي الملكي

 

انطلقت في المركز الثقافي الملكي مساء الثلاثاء 14 / 11 / 2017  برعاية وزير الثقافة نبيه شقم فعاليات الدورة 24 لمهرجان الاردن المسرحي.

ويشتمل المهرجان الذي يستمرحتى 21 من الشهر الحالي على عروض مسرحية من 7 دول عربية هي: الإمارات، الكويت، والسودان، ومصر، فلسطين، والعراق، والجزائر، إضافة إلى الاردن، تتنافس على جائزة أفضل عرض متكامل ذهبية، وفضية، وبرونزية، وندوة فكرية بعنوان "الدراماتورغية بالمسرح"، وورشة حول "الدراماتورجيا من النص إلى العرض" بمشاركة مختصين أردنيين وعرب، إضافة الى ندوات تقيمية لعروض المهرجان، ومعرض للصور الفوتوغرافية.

وفي حفل الافتتاح، قدمت فرقة "دوزان وأوتار" الحائزة على وسام جلالة الملك عبدالله الثاني للتميز من الدرجة الأولى، والتي تضم التي تضم في عضويتها 22 شابا وفتاة باقة منوعة من الاغنيات الوطنية التي ارتبطت في وجدان الأردنيين منذ عقود من بينها: أردن أرض العزم، فدوى لعيونك يا أردن، خافق في المعالي والمنى، أردن الكوفية الحمرا، وغيرها.

كما تابع الحضور مسرحية "العازفة" اخراج دانا خصاونة، الفائزة بجوائز عدة في مهرجان عمون لمسرح الشباب لهذا العام، وهي من انتاج وزارة الثقافة، وتسلط الضوء على القضايا الخاصة بالمرأة، والصورة النمطية للزوجة والتحديات التي تواجهها، وتحد من طموحها.

وفي نهاية حفل الافتتاح المهرجان الذي تقيمه مديرية الفنون والمسرح التابعة لوزارة الثقافة بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين، وحضره أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري، ونقيب الفنانين الأردنيين ساري الأسعد كرم، وزير الثقافة كلا من الكاتب محمود الزيودي، والفنانة سميرة خوري تقديرا لجهودها في الفنية المتميزة في الدراما الأردنية طوال السنوات الماضية.

وتعرض اليوم الأربعاء على المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي المسرحية المصرية "السفير" اخراج أحمد السلاموني، ومسرحية "شواهد ليل" اخراج خليل نصيرات، وانتاج وزارة الثقافة، كما تعرض غدا الخميس على المسرح الرئيسي المسرحية الإماراتية (البوشية)، وتعاد على المسرح الدائري مسرحية "شواهد ليل".