افتتاح المعرض التشكيلي الخليجي الأردني المشترك..حوارات بصرية عربية في المركز الثقافي الملكي

 

تنطلق اليوم في السادسة مساء برعاية وزير الثقافة نبيه شقم فعاليات المعرض المشترك بين مجلس التعاون لدول الخليج والمملكة الأردنية الهاشمية بمشاركة ثمانية فنانين من: السعودية ، عمان، قطر، الأمارات، الكويت والبحرين، والأردن.

يضم المعرض الذي يقام في قاعة فخر النساء زيد، المركز الثقافي الملكي نحو أربعين لوحة تظهر تنوع التعبير البصري للمشاركين، وتبرز ملامح الحراك الفني ووسيلة التعبير وتقنياتها لدى الفنانين.

كما تظهر الأعمال البيئات التي شكلت مرجعية الفنان وذاكرته البصرية التي عبر عنها بأساليب جمالية متنوعة، بين الواقعي والتعبيري والانطباعي التي تغني المشهد التشكيلي العربي.

وتقام بعد غد في رابطة التشكيليين الأردنيين في إطار المعرض ندوة بعنوان»الفن التشكيلي العربي.. واقع ثقافي ينحاز للوعي وينبذ العنف والتطرف»، بمشاركة الفنانين الذين يتحدثون خلالها عن ملامح تطور التشكيل في الخليج، بينما يتناول الفنان محمد العامري والفنان المهندس محمد الدغليس قضايا الفن والتنوير.

المعرض يأتي أيضاً في إطار اتفاقية التعاون الثقافي، التي يلتئم اجتماعها في عمان اليوم، لمناقشة الأمور الثقافية ذات الاهتمام المشترك، وتجديد الاتفاقيات التي من شأنها الارتقاء بالحركة الثقافية والفنية.

يشارك في المعرض الفنانون: حسين دكسن، الكويت، محمد المجرش، السعودية، فهد جابر، الإمارات، عبدالرحمن الدوراني ، قطر، وحيدة مال الله، البحرين، علي الجابري ، عمان.

كما يشارك من الأردن الفنان محمود صادق، والفنان عصام طنطاوي.

يشار إلى أن مثل هذه النشاطات المشتركة تعزز الحوارات وتنشر الجمال والوعي البصري، وتتيح للفنانين الافادة من تجارب بعضهم بعضاً.