انطلاق فعاليات مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي في المركز الثقافي الملكي

 

 

أعلن وزير الثقافة نبيه شقم مساء أمس في المركز الثقافي الملكي انطلاق فعاليات مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي في دورته الــ 12 والذي يقام بالتزامن مع احتفالية عمان عاصمة الثقافة العربية الاسلامية 2017.

واشتمل حفل افتتاح المهرجان الذي يستمر حتى 18 من الشهر الحالي على فقرة فنية من التراث الأردني والخليجي قدمتها جوقة الغناء العربي التابعة لكلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية، وفيلم قصير عن عروض المهرجان، كما تابع الحضور العرض المسرحي "ظلال أنثى" من اخراج إياد شطناوي.

وقال مدير المهرجان علي عليان في كلمته ان هذه الدورة شهدت نقلة نوعية في اختيار العروض اعتمادا على جودة المنتج المسرحي، مبينا ان هناك فرقا مسرحية قادمة من الكويت وسلطنة عمان، ومصر، وتونس، وتشيلي، والمكسيك، وبولندا، وفرنسا، اضافة الى الاردن.

وبينت رئيسة اللجنة العليا أمل الدباس ان القائمين على المهرجان اخذوا على عاتقهم تحقيق رسالة المسرح التي تسمو بالقيم النبيلة وترتقي بالمتلقي، مشيرة الى ان اختيار شعار هذه الدورة "مسرح ضد العنف.. مسرح ضد التطرف" جاء مواكبة لهذه الرؤية في الانحياز للإنسان والمجتمع.

واشار نقيب الفنانين الأردنيين ساري الأسعد الى ان المهرجانات المسرحية في العالم العربي تحمل عناوين محاربة العنف والتطرف والارهاب، ولكن العروض المقدمة في هذه المهرجانات لا تعكس هذه العناوين على ارض الواقع، وهذا مأخذ على هذه المهرجانات، داعيا المسرحيين العرب الى اعادة قراءة المشهد المسرحي واعادة صياغة المشهد الثقافي العربي، ومحاربة الدخلاء.

وفي نهاية الحفل الذي حضره أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري وعدد كبير من الضيوف العرب والأجانب، كرم وزير الثقافة شخصية المهرجان الفنانة حياة الفهد من الكويت، والفنان سامح الصريطي من مصر، والفنانة نادرة عمران، والفنان زياد ابو سويلم، والفنان رامي شفيق من الأردن.