أخر الأخبار
ختام "عمّان عاصمة الثقافة الإسلامية 2017" في المركز الثقافي الملكي

 

 

تقيم اللجنة الوزارية لاحتفالية عمّان عاصمة الثقافة الإسلامية تحت رعاية دولة رئيس الوزراء، حفل ختام عمّان عاصمة الثقافة الإسلامية 2017، وذلك في تمام الساعة السابعة مساء من اليوم الخميس ، في المركز الثقافي الملكي. 


افتتاح معرض الحرف والفنون الاسلامية الاول في المركز الثقافي الملكي

    افتتح في المركز الثقافي الملكي يوم الإثنين 11 / 12 / 2017 معرض "الحرف والفنون الإسلامية الأول"، على هامش اختيار عمان عاصمة للثقافة الاسلامية، بمشاركة 70 فنانا وحرفيا في جميع فنون وتخصصات الفن العربي الاسلامي. واكد أمين عام وزارة السياحة والآثار، عيسى قموه، ان هذا المعرض، هو ترجمة لمكانة المدينة في تاريخ الحضارة الاسلامية، ويعتبر إضافة مهمة على موضوع السياحة ووجه آخر للترويج للاردن سياحيا بسبب المشاركة العربية والاسلامية فيه من الكويت وايران وسوريا والولايات المتحدة الامريكية اضافة الى البلد المضيف الاردن. وقال إن هذا المعرض الذي يستمر اربعة ايام، يقام بدعم من وزارة السياحة والاثار، بالتعاون مع جمعية صناع الحرف التقليدية ويقدم أعمالا حرفية وفنونا اسلامية متميزة من حيث الاتقان والفرادة وهي تقدم الاردن حرفيا الى العالم لتضعه على خارطة السياحة الحرفية وا ..


اختتام مهرجان كرامة لأفلام حقوق الانسان في المركز الثقافي الملكي

 

 

اقيم مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان 8 بحضور سعادة سفير بعثة الاتحاد الاوروبي السيد اندريا ة ماتيو فو نتانا و الدكتورة ريما خلف الرئيسة السابقة للإسكوا في الامم المتحدة ووزية التخطيط السابقة، ووزيرة الصناعة والتجارة السابقة و المطربة نداء شرارة من الاردن.


اختتم مهرجان كرامة لأفلام حقوق الانسان في دورته الثامنة تحت عنوان 'اعط الحياة فرصة' والذي يقام بالشراكة مع المركز الثقافي الملكي وسط حضور محلي وعربي ودولي كبير. 


افتتاح مهرجان "كرامة" الثامن لافلام حقوق الانسان في المركز الثقافي الملكي

      انطلقت مساء الثلاثاء 5 / 12 / 2017  فعاليات مهرجان كرامة لأفلام حقوق الانسان في دورته الثامنة تحت عنوان 'اعط الحياة فرصة' والذي يقام بالشراكة مع المركز الثقافي الملكي وسط حضور محلي وعربي ودولي كبير. من جهتها قالت مديرة المهرجان المخرجة سوسن دروزة في حفل افتتاح المهرجان ' إنه خلال رحلة المهرجان طوال ثماني سنوات ماضية، مرت منطقتنا العربية والعالم أجمع بأحداث متسارعة ومتضاربة تركتنا مشدوهين لنجيب على سؤالنا: 'ما العمل؟' فنحن اليوم، نعطي فرصةً للحياة، نعطي أنفسنا فرصة جديدة للتفكير بتفاصيل حياتنا اليومية التي كدنا أن ننساها في غمرة الانشغال في الأحداث الجسام التي تدور حولنا وتبتلع طاقتنا الإيجابية. واضافت دروزة 'اليوم نريد ان نعط الحياة فرصة لنستعيد هذه الطاقة والنظر بتفاؤلٍ لنعبر من فتحةٍ صغيرةٍ ونستردّ النور لكي نواصِل، كما فعل بروميثيوس في الأسطور ..


الثقافة تحتفي بتخريج فوج من طلبة "تدريب الفنون" في المركز الثقافي الملكي

  احتفت وزارة الثقافة، في المركز الثقافي الملكي مساء يوم الإثنين 4 / 12 / 2017  بتخريج فوج جديد من طلبة مركز تدريب الفنون "مهنا الدرة" التابع للوزارة. وتضمن الحفل، الذي حضره وزير الثقافة نبيه شقم، افتتاح معرض فني تشكيلي لطلبة قسم الفنون التشكيلية والجرافيك والخط العربي في صالة فخر النساء زيد، اشتمل على أكثر من 40 لوحة فنية تميزت بأسلوبها الواقعي، إضافة إلى فقرات فنية في العزف على الآلات الموسيقية المتنوعة، وفقرة غنائية لكورال المركز بقيادة الفنان فتحي الضمور. وقال وزير الثقافة في كلمته للخريجين إن الوزارة تسعى إلى نشر منظومة التكامل الفكري والإبداعي عبر مختلف مشاريعها وأنشطتها التي تقام على مدار العام، في جميع المحافظات الأردنية، معربا عن فخره واعتزازه بتخريج كوكبة من الطلبة - من مختلف الفئات العمرية- الذين أنهوا دروسهم النظرية والعملية في واحد من أهم ا ..


تعزيز ثقافة المواطنة والانفتاح والتسامح وقبول الآخر فـي المجتمعــات العربيـّة؟!

    لا يختلف اثنانِ على ما للثقافة من دورٍ كبير ومهم في مراحل باتت تتزايد وتيرتها، وتتطلّب تأكيد هذه الأجندة(المظلومة)- أقصد الثقافة- في التخفيف من حدّة الاضطراب الحاصل في المنطقة العربيّة تحديداً والعالم على وجه العموم، أو في الوصول إلى (تفاهمات) بخصوص الفكر والثقافة ليتكامل العرب ثقافيّاً، أسوةً بالتكامل الاقتصاديّ أو التفاهم السياسيّ؛ إذ أنّه من نافلة القول ان نقول إنّ الفكرة الثقافيّة باتت تتجاوز كونها تنظيراً لتنطلق من فوّهات المدافع بعد أن استقرّ في النفوس الانتصار للمنطلق الثقافي أو المعتقد أو المذهب أو الشعور بالابتعاد عن مسرح التأثير. وأعتقد أنّه يمكن للعرب أن يتكاملوا، على وجاهة الصعوبات وإلحاح المتغيّرات وارتداد العصبيات إلى جذورها، معتمدين على التراث الواحد والهمّة العالية في استقرار الشعوب وتجنيبها ويلات الاقتتال و(التمذهب) الحادّ، تدفعهم نح ..


(شواهد ليل) الأردني و(عطسة) الكويتي يحوزان ذهبيّة مهرجان الأردن المسرحي 24 في المركز الثقافي الملكي

    تقاسمت المسرحية الأردنية «شواهد ليل» للمخرج خليل نصيرات و المسرحية الكويتية «عطسة» للمخرج عبدالله التركماني ذهبيّة مهرجان الأردن المسرحي في دورته الـ (24) الذي اقيم في المركز الثقافي الملكي لأفضل عمل متكامل، فيما حجبت فضية المهرجان ليحوز العرض الجزائري «كرت بوسطال» للمخرج قادة شلابي برونزية المهرجان لأفضل عمل متكامل . وكانت أعلنت لجنة التحكيم التي جاءت هذه الدورة برئاسة المخرجة سوسن دروزة، وعضوية ا.د.محمد الماجري من تونس، والمخرج ناصر عبدالمنعم من مصر، والناقد عبدالناصر خلاف من الجزائر، والمخرج حسن رجب من الإمارات، نتائج الدورة 24 لمهرجان الأردن المسرحي، بعد أسبوع حافل بالمسرح. العرض السوداني وكانت عرضت على المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي ضمن فعاليات مهرجان الأردن المسرحي الذي اختتم أمس الثلاثاء الموافق 21/11/2017المسرحية السودانية «روح ..


: معرض روحانيات للفنانة دانا خريس

 

 

تحت رعاية معالي ورير الثقافة الاستاذ نبية شقم
وضمن احتفالية عمان عاصمة الثقافة الاسلامية لعام 2017
يقام معرض

( روحانيات )

للفنانة دانا خريس

وذلك يوم الاثنين 27-11-2017 الساعة السادسة مساء
في قاعة فخر النساء زيد – المركز الثقافي الملكي

الدعوة عامة – يستمر المعرض لمدة ثلاثة ايام 27-29/11/2017
 


«الثقافة» تحيي الذكرى الأولى لرحيل الروائي عدي مدانات.. في المركز الثقافي الملكي

    استذكر مثقفون وأصدقاء الاديب الراحل عدي مدانات في ندوة اقيمت مساء أمس الاحد بمرور سنة على رحيله في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي. واستهلت الندوة التي نظمتها وزارة الثقافة بالتعاون مع المركز الثقافي الملكي ضمن فعاليات المركز، في عرض بصري "فيديو" عن سيرة الاديب الراحل مدانات. وفي الندوة التي ادارتها الروائية ليلى الاطرش وحضرها مدير عام عام المركز محمد ابو سماقة ومندوب الوزارة عماد مدانات، قال الكاتب محمد سعيد مضية في ورقة بعنوان "عدي مدانات والثقافة المقاتلة" إن عدي مدانات نزل الميدان واعيا لرسالته الوطنية الاجتماعية ومدركا لمناورات الثقافة المضادة كما اجملها في مؤلفه الدرة النفيسة "فن القصة"، بأن "الكاتب اولا واخيرا صاحب موقف من الصراعات البشرية والتحولات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية". واشار مضية الى ان الكتابة رسالة اجتماعية في نظر ع ..


انطلاق مهرجان الأردن المسرحي 24 بتكريم الزيودي وخوري في المركز الثقافي الملكي

  انطلقت في المركز الثقافي الملكي مساء الثلاثاء 14 / 11 / 2017  برعاية وزير الثقافة نبيه شقم فعاليات الدورة 24 لمهرجان الاردن المسرحي. ويشتمل المهرجان الذي يستمرحتى 21 من الشهر الحالي على عروض مسرحية من 7 دول عربية هي: الإمارات، الكويت، والسودان، ومصر، فلسطين، والعراق، والجزائر، إضافة إلى الاردن، تتنافس على جائزة أفضل عرض متكامل ذهبية، وفضية، وبرونزية، وندوة فكرية بعنوان "الدراماتورغية بالمسرح"، وورشة حول "الدراماتورجيا من النص إلى العرض" بمشاركة مختصين أردنيين وعرب، إضافة الى ندوات تقيمية لعروض المهرجان، ومعرض للصور الفوتوغرافية. وفي حفل الافتتاح، قدمت فرقة "دوزان وأوتار" الحائزة على وسام جلالة الملك عبدالله الثاني للتميز من الدرجة الأولى، والتي تضم التي تضم في عضويتها 22 شابا وفتاة باقة منوعة من الاغنيات الوطنية التي ارتبطت في وجدان الأردنيين منذ عقود ..


أفتتاح المعرض الأول للملتقى الأردني للخط العربي في المركز الثقافي الملكي

    افتتح وزير الثقافة نبيه شقم مساء الاثنين الموافق 6/11/2017، في المركز الثقافي الملكي ، المعرض الأول للملتقى الأردني للخط العربي والزخرفة الإسلامية، في سياق احتفاليات الأردن بعمان عاصمةً للثقافة الإسلامية. واشتمل المعرض على ما يقارب ثمانين لوحة اقتبست مادتها الخطّية من القرآن الكريم والأحاديث الشريفة والأقوال المأثورة ومثّلت مستويات احترافية ومتوسّطة دخلت فيها الزخرفة. ولفت شقم إلى أهميّة جماليات الخط العربي وتعريف الطلبة والنشء الجديد بأساليبه وتقنياته، مناقشاً المشاركين في استثمارهم الزخرفة والخطّ لتجويد الكتابة في المجتمع. واشتملت اللوحات على أنواع من الخطوط، منها مثّلت الثلث الجلي، والثلث العادي، والنسخ المصحفي، والنسخ المعلق، والجلي الديواني، والديواني، والرقعة، والكوفي، بالإضافة إلى الزخرفة والمنمنات. وشرح رئيس الملتقى جمال المغربي عن ا ..


"بالفن نسمو" يختتم فعالياته بلوحات تشكيلية وموسيقية في المركز الثقافي الملكي

    اختتم نادي "إبداع الكرك" في المركز الثقافي الملكي، فعاليات مشروع "بالفن نسمو"، بعرض لوحات فنية معبرة عن البيئة والملامح والوجوه. واشتمل الحفل الذي أقيم برعاية وزير الثقافة، نبيه شقم، على افتتاح معرض الفن التشكيلي الذي يضم أكثر من 120 لوحة فنية هي نتاج الدورات التي عقدت في النادي تعبر عن الواقع الأردني من خلال البيئة والإنسان، وفقرات غنائية تراثية لفرقة كورال النادي التي تم تدريبها ضمن فئات المشروع العمرية من 14-24 عاما طوال عام كامل مدة المشروع. وأشاد وزير الثقافة، نبيه شقم، الذي حضر الحفل، بالإبداعات المستمرة لأعضاء نادي إبداع الكرك في الموسيقى والفن التشكيلي والتي تجسدت بإعادة إحياء التراث الأردني وأغنيات الزمن الجميل، داعيا القائمين على النادي إلى تعميم هذه التجربة بالتعاون مع الوزارة على المحافظات الأردنية من خلال تقديم عروض موسيقية وفنية تراثية ..


عرض للأزياء الشعبية الأرمنية في المركز الثقافي الملكي

    أقامت اللجنة الثقافية للنادي الوطني الرياضي، مساء الاثنين الماضي 30/10/2017، في المركز الثقافي الملكي بالتعاون مع مركز ديريان الثقافي في جمهورية أرمينيا، عرضا للأزياء الشعبية الأرمنية المنتشرة في عدد من المقاطعات. وصاحب العرض الذي أقيم بمناسبة احتفالية عمان عاصمة للثقافة الإسلامية، وحضره وزير الثقافة نبيه شقم، فقرات غنائية وموسيقية أرمنية، ورقصات شعبية قدمت من قبل الطلبة الأرمن الدارسين في الجامعات الأردنية ضمن برامج التبادل الثقافي الأكاديمي بين الأردن وأرمينيا، ومن قبل أبناء الأرمن الأردنيين. كما قدمت عازفة البيانو لويزا ابازيان مقطوعة موسيقية للموسيقار الأرمني اليكساندر هاروتونيان حملت عنوان "أمسية في سهول أرارات". وقال وزير الثقافة في تصريح صحفي إن مثل هذه الفعاليات الثقافية تبرز التنوع الثقافي الموجود في المجتمع الأردني ويعبر عن انسجام ك ..


بازار نزلاء مراكز الاصلاح بالمركز الثقافي الملكي

    نظمت مديرية الامن العام معرض بازار ومشغولات نزلاء مراكز الاصلاح والتأهيل في المركز الثقافي الملكي بحضور الامين العام لوزارة الثقافة هزاع البراري ومساعد مدير الامن العام للقضائية العميد فواز المعايطة. وجاء المعرض ضمن النهج الاصلاحي الذي تنتهجه مديرية الامن العام في تأهيل وتقويم سلوك نزلاء مراكز الاصلاح والتأهيل. وقال الامين العام لوزارة الثقافة هزاع البراري بعد اطلاعه على المشاغل الحرفية لنزلاء مراكز الاصلاح والتأهيل إن ما وصلت اليه مديرية الامن العام يعد نقلة نوعية في دعم نزلاء مراكز الاصلاح ثقافيا واتاحة الفرصة لهم بعرض مشغولاتهم الحرفية والفنية ضمن معرض يفتح ابوابه للجميع. واضاف ان ما نشهده اليوم ينبع من نهج أمني اصلاحي شامل يضاهي اكثر الدول تقدما ويعكس صورة حضارية ثقافية تزهو بنا وبنزلاء مراكز الاصلاح والتأهيل، مشيرا أن المسيرة الاصلاحية مسؤولية ..


عرض أزياء تراثية للشعب الأرميني في المركز الثقافي الملكي

 

 

بمناسبة احتفالية عمان عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2017، تقيم وزارة الثقافة بالتعاون مع سفارة جمهورية أرمينيا، عرض الازياء التراثية للشعب الأرميني، وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الاثنين الموافق 30/10/2017، في المركز الثقافي الملكي
 


<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 >>