أخر الأخبار
مهرجان ” حلم ” الثاني للأفلام القصيرة في المركز الثقافي الملكي


اقيم مساء السبت 18 / 3 / 2017 في المركز الثقافي الملكي مهرجان ” حلم ” الثاني للأفلام القصيرة وكما تم عرض الأفلام الخمسة الفائزة في مسابقة حلم. وهذه الأفلام من إخراج شبابي؛ حيث تطرق هؤلاء المخرجون في أفلامهم لقضايا مجتمعاتهم وسلطوا الضوء على حلول ريادية تلبي طموحاتهم وتطلعاتهم وتساهم في حل هذه القضايا . 


الشامي للعيون وبالتعاون مع ادارة السير يقيم ندوة توعوية عن “الجلوكوما” في المركز الثقافي الملكي


"خراب" البستاني ومجذوب: مجاورات التشكيل والسرد في المركز الثقافي الملكي

    يحاول هشام البستاني التأكيد على مقولة أساسية تظهر ملامحها منذ مجموعته القصصية الأولى "عن الحب والموت" (2008)، تحتمل صياغات عديدة للتعبير عنها، ولكنها تشير جميعها إلى الواقع باعتباره جزءاً من النص، والنص جزءاً من الواقع، وأن الاشتباك مع الحدث والتفاعل معه لا ينفصلان عن الكتابة؛ موضوعاً وتقنيةً. كسر الحدود "المتوّهمة" بين السرد والحياة يتمّثل في أكثر من مستوى، سواء في تتبّع التفاصيل التي تنسجها وقائع لها أثرها المباشر في حياتنا، أو في تسرّب السياسة والحوارات اليومية إلى قصصه التي ذهبت نحو التنقيب في مناطق مسكوت عنها، وقد رافق ذلك تنظير – أو لنقل محاججات- عبر الصحافة أو ضمن فعاليات ثقافية، دافع فيه البستاني عن تصوّره وتساجل مع خصومه. ربما سبقت تنظيراته حول "الكتابة الجديدة" ما قدّمه من تخييل وإبداع، لكنها ساهمت في فتح نقاش حول مضامين وأساليب جديدة، ..


انطلاق عروض الباليه العالمية "ملكة الثلج" في المركز الثقافي الملكي

      انطلقت مساء امس عروض الباليه العالمية "ملكة الثلج" التي يقدمها المركز الوطني للثقافة والفنون في مؤسسة الملك الحسين وذلك على المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي. و "ملكة الثلج " هي عرض باليه كلاسيكي يقدمه نحو 85 راقصا وراقصة من فرقة مسك وطلبة مدرسة المركز للرقص من عمر (10 الى 25 عاما) من تصميم رانيا قمحاوي وسفتلانا طهبوب واخراج رانيا قمحاوي. وستتوالى عروض الباليه على خشبة المسرح الرئيس في المركز الثقافي الملكي يومي 9 و 11 آذار الساعة السابعة مساءً ويوم الجمعة 10 آذار الساعة الخامسة مساءً، و قدمت عروض صباحية لطلبة المدارس امس واليوم ،وكذلك عروض اخرى صباح السبت . وقالت مديرة المركز الوطني للثقافة والفنون لينا التل في حديث لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان العروض سيخصص ريعها لدعم المواهب الفنية الاردنية الشابة في مجالات الفنون الادائية ا ..


التنمية الاجتماعية تحتفل بعيد ميلاد جلالة القائد المفدى في المركز الثقافي الملكي

  التنمية الاجتماعية تحتفل بعيد ميلاد جلالة القائد المفدى في المركز الثقافي الملكي أقامت وزارة التنمية الاجتماعية احتفالا كبيراً بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم الخامس والخمسون في المركز الثقافي الملكي برعاية ,.وزير التنمية الاجتماعية المهندس وجيه عزايزه وبحضور عددا من اصحاب السعادة والعطوفة من ممثلي المجتمع المحلي والجمعيات الاهلية والخيرية وعدد كبير من موظفي الوزارة، والذي تنظمه الوزارة بشكل سنوي بالتعاون والتشارك مع مختلف الفئات تعبيرا وتجديدا للولاء وللقيادة الهاشمية.   وقال عزايزه في كلمة له ان مناسبة عيد ميلاد جلالة الملك مناسبة تلمؤ قلوب الجميع بالفرحة والسعادة حيث يتزامن معها تنفيذ مبادرات ملكية تشمل مختلف قطاعات العمل الاجتماعي تستهدف المنتفعين من الايتام والمعاقين والاسر الفقيرة، حيث تتكر هذه المبادرات م ..


كلمة عطوفة المدير العام في حفل افتتاح مشروع الطاقة

      معالي وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط السّيد ممثل الوكالة الألمانية... السادة ممثلي شركة ميلينيوم... السادة الحضور السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... وأسعد الله نهاركم جميعًا أرحب بكم أجمل الترحيب في المركز الثقافي الملكي، ونحن نتوّج معًا جهود العمل المشترك والتعاون المتواصل بافتتاح مشروع استخدام الطاقة الشمسية الذي أستكملت شركة ميلينيوم مراحل العمل فيه ضمن برنامج زمني مكثف؛ تنفيذًا لاتفاقية التعاون الموقّعة بين المركز ووزارة البيئة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي الداعمة للمشروع الذي صممته جامعة برلين، وشركة هيت الالمانية، ويأتي انسجامًا مع توجيهات الحكومة في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية. وتحقيقًا لأحد أهداف خطة عمل المركز في خفض النفقات، وترشيد استهلاك الوقود؛ ممّا يساعد في المحافظة على البيئة. وبفضل الجهود الطيبة التي بذلتها إدارة ا ..


المركز الثقافي الملكي يحتفل بافتتاح مشروع الطاقة الشمسية


تعزيز ثقافة المواطنة والانفتاح والتسامح وقبول الآخر فـي المجتمعــات العربيـّة؟!

    لا يختلف اثنانِ على ما للثقافة من دورٍ كبير ومهم في مراحل باتت تتزايد وتيرتها، وتتطلّب تأكيد هذه الأجندة(المظلومة)- أقصد الثقافة- في التخفيف من حدّة الاضطراب الحاصل في المنطقة العربيّة تحديداً والعالم على وجه العموم، أو في الوصول إلى (تفاهمات) بخصوص الفكر والثقافة ليتكامل العرب ثقافيّاً، أسوةً بالتكامل الاقتصاديّ أو التفاهم السياسيّ؛ إذ أنّه من نافلة القول ان نقول إنّ الفكرة الثقافيّة باتت تتجاوز كونها تنظيراً لتنطلق من فوّهات المدافع بعد أن استقرّ في النفوس الانتصار للمنطلق الثقافي أو المعتقد أو المذهب أو الشعور بالابتعاد عن مسرح التأثير. وأعتقد أنّه يمكن للعرب أن يتكاملوا، على وجاهة الصعوبات وإلحاح المتغيّرات وارتداد العصبيات إلى جذورها، معتمدين على التراث الواحد والهمّة العالية في استقرار الشعوب وتجنيبها ويلات الاقتتال و(التمذهب) الحادّ، تدفعهم نحو ..


اطلاق التقرير الايضاحي لحقوق الانسان من المركز الثقافي الملكي

اعترف التقرير الايضاحي للحكومة حول حقوق الانسان في المملكة، أن مراكز الإصلاح والتأهيل، التابعة للامن العام تعاني من مشكلة اكتظاظ النزلاء، حيث تضم حاليا 14231 نزيلا ونزيلة، أي ما تقدر نسبته بـ117 % من سعة هذه المراكز. وضمن السعي الرسمي لحل هذه المشكلة، فقد قررت مديرية الامن العام اعادة فتح مركز إصلاح وتأهيل قفقفا خلال الشهور الستة المقبلة. جاء ذلك في التقرير الإيضاحي لتقرير المركز الوطني لحقوق الانسان، حول حالة حقوق الانسان في الأردن للعام 2015، والذي أطلقه فريق التنسيق الحكومي لحقوق الانسان صباح الاحد الموافق 12 / 2 / 2016 في المركز الثقافي الملكي، بحضور ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني وبعثات دبلوماسية. وأشار التقرير الحكومي الى انخفاض عدد القضايا المحولة من مديرية الأمن العام لمحكمة الشرطة، حول اساءة المعاملة خلال العام 2016، حيث سجلت فقط ست حالات، مقار ..


المادة( 3) بند- أ- من قانون حماية اللغة العربية لسنة 2015

المادة( 3) بند- أ- من قانون حماية اللغة العربية لسنة 2015
 
 


الاسرة الصحفية تستذكر الزميل الحسامي في المركز الثقافي الملكي

أبنت الاسرة الصحفية والاعلامية يوم  الخميس 15 / 12  / 2016 الزميل الصحفي هاني الحسامي من وكالة الانباء الاردنية (بترا) الذي فقدته الاسرة الاعلامية مؤخرا وذلك في المركز الثقافي الملكي بحضور وزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني وعدد من الاعيان والنواب والمسؤولين والاعلاميين واسرة الفقيد . واستذكر المتحدثون في حفل التأبين الذي اداره الزميل محمد الخطايبة مناقب الفقيد، ومسيرته الصحفية والاعلامية، مؤكدين انه كان مثالا في العطاء والتفاني بالعمل والمهنية وحسن التعامل بمكارم الاخلاق والتواصل مع زملائه، داعين الله ان يتغمد الفقيد في رحمته ويدخله سبحانه وتعالى فسيح جنانه. واشار كل من الزملاء مدير عام وكالة الانباء الاردنية(بترا) فيصل الشبول والنائب نبيل غيشان وسليمان قبيلات وعمر كلاب وباسم سكجها الى مواقف الفقيد المدافعة عن الحق وشرف المهنة وحبه وانحيازه ..


اختتام فعاليات الدورة السابعة لمهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان

       بالفيلم الروائي المعنون (3000 ليلة) لمخرجته مي المصري، اختتمت بالمركز الثقافي الملكي مساء السبت 10 / 12 / 2016 وبحضور العديد من صناع الافلام الاردنيين والعرب والاوروبيين فعاليات الدورة السابعة لمهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان. رسمت مي المصري بالفيلم مشهدية تغرف من القضايا الوطنية التي يكابدها الانسان الفلسطيني في سجون الاحتلال الاسرائيلي من خلال حادثة مستمدة عن الواقع هي حكاية تلك المعلمة الشابة التي يقبض عليها الجيش الإسرائيلي وهي حامل بتهمة مساعدة احد المقاومين، حيث يجري الزج بها في سجن اسرائيلي مخصص للنساء يضم سجينات فلسطينيات وإسرائيليات. جرى تصوير الفيلم الذي يمثل الاردن في جوائز الاوسكار داخل سجن قديم، وفيه بدت طاقة المخرجة المصري التعبيرية الوثيقة الصلة بالواقع وهي المخرجة الآتية من خبرة متمرسة في صناعة الافلام التسجيلية، فهي تنجح ف ..


أبو سماقة يشارك بورقة «التكامل الثقافي وتعزيز ثقافة المواطنة»

يشارك مدير عام المركز الثقافي الملكي محمد أبو سماقة في المؤتمر السنوي لمؤسسة الفكر العربي «فكر 15»، الذي يُعقد في الفترة من 11 وحتى 14 الجاري في أبو ظبي، وتنظّمه المؤسسة تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربيّة المتحدة بالشراكة مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربيّة، تحت عنوان «مجلس التعاون ودولة الإمارات العربية المتحدة». ويقدّم أبو سماقة كمتحدث رئيس في جلسات المؤتمر، الذي يحضره أمين عام الجامعة أحمد أبو الغيط وصاحب السّمو الملكي الأمير خالد الفيصل، ورقة تحمل عنوان « كيف يمكن للتكامل الثقافي تعزيز ثقافة المواطنة والانفتاح والتسامح وقبول الآخر في المجتمعات العربية». ويعرض أبو سماقة للنموذج الأردنيّ شاهداً قويّاً على حالة التنوع الثقافي الداخلي والعربيّ، مقدّماً دور المركز الثقافي الملكيّ، من خلال أجندته التنويريّة، ..


كلمة عطوفة محمد ابو سماقة مدير عام المركز الثقافي الملكي في حفل افتتاح مهرجان كرامه 7 لافلام لحقوق الانسان

مندوبا عن وزير الثقافة معالي الاستاذ نبيه شقم افتتح عطوفة الاستاذ محمد ابو سماقة مدير عام المركز الثقافي الملكي وبحضور سعادة نقيب الفنانين الاردنيين الاستاذ ساري الاسعد مهرجان كرامة لافلام حقوق الانسان السابع , وفي القى راعي الحفل الاستاذ محمد ابو سماقة , كلمته-   أصحاب المعالي والعطوفة والسّعادة أيّها الحفل الكريم السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته..... وأسعد الله مساءكم بالخير والمحبّة أرحّب بكم جميعًا في هذا المساء العمّانيّ... الذي نتوّج فيه جهود العمل المشترك والتعاون المتواصل بين الراعي والداعم الرئيس المركز الثقافي الملكي وجمعية المعمل 612 للأفكار بإطلاق فعاليات الدورة السابعة لمهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان تحت عنوان" هل أنت إنسان؟". نحن نؤمن أنّ المنتج الثقافي الفني حقٌّ من حقوق الإنسان، وأنّ رسالة الفن والثقافة لا تقف عن ..


مهرجان كرامة لافلام حقوق الانسان 7 ينطلق تحت عنوان' هل أنت أنسان' في المركز الثقافي الملكي

انطلقت في المركز الثقافي الملكي في عمان ليلة امس فعاليات مهرجان كرامة لافلام حقوق الانسان في دورته السابعة تحت عنوان " هل انت انسان " محملا باسئلة عديدة : عن الإنسان، عن جوهرهِ وعن حقيقة داخله في خضم الاحداث الني يعيشها عالمنا والتي غيرت من الكثير من المفاهيم المرتبطة باحترام حقوق الانسان . ورعى حفل الافتتاح نيابة عن معالي وزير الثقافة نبيه شقم عطوفة محمد ابو سماقة مدير المركز الثقافي الملكي وبحضور عدد كبير من الفنانين والسينمائيين والنقاد العرب والاجانب . واكد ابوسماقة في كلمته أنّ المنتج الثقافي الفني حقٌّ من حقوق الإنسان " وأنّ رسالة الفن والثقافة لا تقف عند حدّ الإبداع والجمال في مجالاته المتنوّعة: المسرح، والسينما، والموسيقى والغناء، والأدب؛ فالفنّ مكوّن مهم من مكوّنات الحضارة الإنسانيّة؛ إذْ يخاطب وجدان الإنسان ويحاكي عقله، ويُقارب بين الش ..


<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 >>