أخر الأخبار
زخم في نشاطات المركز الثقافي الملكي هذا الشهر

 عمّان- صرح مدير عام المركز الثقافي الملكي مفلح العدوان، أن برنامج هذا العام سيكون مكتظا بالفعل الجمالي والفعاليات الاستثنائية في توجه من المركز لتقديم حالة ثقافية تفاعلية للمثقف والمتابع ودعوةً لجمهور الثقافة والفن. يتضمّن البرنامج الثقافي للمركز الثقافي الملكي لهذا الشهر، مجموعة من العروض المسرحيَّة والأمسيات الفنيَّة، من أبرزها:   مهرجان الهيئة العربية للمسرح؛ حيث تستمر فعاليات الدورة الثانية عشرة لمهرجان الهيئة العربية للمسرح في المركز الثقافي الملكي هذه الأيام في تظاهرة يشارك بها مسرحيون أردنيون وعرب.       توقيع " جنوبي" لرمضان الرواشدة في 20 كانون الثاني/ يناير، ضمن فعاليات برنامج (كاتب وكتاب) يشهر ويوقع الكاتب والصحفي رمضان رواشدة روايته "جنوبي" في الحفل الذي سيتحدث فيه كل من: دولة الأستاذ فيصل الفايز، الدكتور حسين العموش، الأستاذ فتحي البس، ..


مؤتمرون يتأملون المسرح بوصفه معملًا للأسئلة ومشغلًا للتجديد

 تستضيف قاعة المؤتمرات في المركز الثقافي الملكي، مفردات مؤتمر: «المسرح معمل الأسئلة ومشغل التجديد»، الذي يعقد بدعوة من الهيئة العربية للمسرح، وذلك بين الحادي عشر والسادس عشر من الشهر الحالي، وضمن مفردات الدورة الثانية عشرة لمهرجان المسرح العربي. وسوف تستعرض جلسات المؤتمر تجارب فرق وقامات مسرحية أردنية، إضافة إلى جلسات تعاين التطبيق العملي للمعارف والمهارات من خلال خبراء مسرحيين ويقدم فيها أصحاب التجربة خلاصة تجاربهم. ويبدأ المؤتمر في الجلسة الافتتاحية بكلمة لمسؤول المجال الفكري د.يوسف عايدابي (السودان) يقدم فيها للمؤتمر، ثم يلقي منسق المؤتمر د. محمد خير الرفاعي كلمة يتحدث فيها عن أهمية هذا المؤتمر الذي يناقش التجربة المسرحية الأردنية. وتأتي الجلسة الثانية في اليوم الأول من المؤتمر حول «السخرية والجروتيسك.. درس من تجربة خالد الطريفي» بمشاركة الفنان والمخرج خ ..


“مكافحة التصحر” توزع جوائز مسابقة “طلابنا والبيئة” للرسم في المركز الثقافي الملكي

  وزعت الجمعية الأردنية لمكافحة التصحر وتنمية البادية الجوائز على الطلبة الفائزين بمسابقة “طلابنا والبيئة” للرسم، وذلك خلال الحفل الذي اقامته الجمعية في المركز الثقافي الملكي. وقال مندوب وزير التربية والتعليم، أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الفنية والثقافية محمد العكور، ان وزارة التربية تولي الأنشطة المتعلقة بالبيئة أهمية بالغة من خلال أحدث الوسائل التعليمية اضافة الى الوسائل غير المنهجية من فن تشكيلي وموسيقى ودراما وغيرها، مثمنا أهداف الجائزة المتمثلة بالحفاظ على البيئة ووقف الزحف العمراني على الأراضي الزراعية واهمية التنوع الحيوي والترشيد باستخدام المياه. التوعية باهمية الحفاظ على البيئة من جانبه، أكد رئيس جمعية مكافحة التصحر الدكتور عبد اللطيف عربيات، على أهمية توعية الجيل بأهمية الحفاظ على البيئة، مشددا على دور التربية والتعليم والمتابعه ف ..


توقيع برنامج تعاون ثقافي بين الأردن وهنغاريا في «المركز الثقافي الملكي»..

    وقع وزير الثقافة نبيه شقم في المركز الثقافي الملكي صباح  الأربعاء 7/3/2018 مع نظيره وزير الموارد البشرية الهنغاري زولتان بالوج برنامج التعاون الثقافي للأعوام (2018-2020). وأكّد شقم، خلال حفل التوقيع الذي حضره السفير الهنغاري بعمان تشابا شيبيري ، أهمية البرنامج كخطوة مهمّة نحو تفعيل التبادل الثقافي والبناء عليه في اتفاقيات لاحقة، متطرقاً إلى العلاقات الأردنية الهنغارية بشكل عام، وقيمة التعاون والتبادل الفلكلوري، لافتاً إلى مفردات التراث والنشر ومعارض الكتاب وغيرها مما تعمل عليه الوزارة كمشاريع مهمّة وتدخل في هذا التبادل. وأعرب الوزير الهنغاري عن تقديره لجهود وزارة الثقافة الأردنية، متطرقاً للحديث حول البعثات التعليمية في هنغاريا، والتشاركية التي تتمخض عن برنامج التعاون الثقافي خلال الأعوام المقبلة. ويتضمن البرنامج تشجيع التعاون في مجال الأرشفة والت ..


الأمير هاشم يرعى الاحتفال بذكرى استشهاد الرائد الزيود في المركز الثقافي الملكي

    رعى سمو الأمير هاشم بن الحسين كبير أمناء جلالة الملك عبدالله الثاني، يوم السبت الموافق 3 / 3 / 2018 في المركز الثقافي الملكي، الاحتفال بالذكرى السنوية الثانية لاستشهاد البطل الرائد راشد حسين الزيود الذي نظمته اللجنة العليا لاحياء هذه الذكرى بالتعاون مع المركز الثقافي الملكي بعنوان "بدماء شهدائنا.. نحمي أردننا". وقال والد الشهيد اللواء المتقاعد حسين الزيود: ان الروح غالية، لكن الوطن اغلى، وكان الابن البار والضابط المحترف والقائد الشجاع، لافتا الى وصية الشهيد الى رفاقه في السلاح ان الوطن أمانة في اعناقكم وان تبقوا على العهد وتحافظوا على الوطن وان الامن والامان لن يتحقق في وطننا دون شهداء. بدوره قال مفتي عام المملكة الدكتور محمد الخلايلة ان لنا معركة مع خوارج العصر الذين اصبحوا أداة او العوبة لمن يمس الدول ويشوه صورة الإسلام، وعلينا ان نعكس عن اوطاننا ص ..


فعالية "ملتقى أبجد" التي أقامها نادي أبجد في المركز الثقافي الملكي

    برعاية وزارة الثقافة وبحضور عطوفة الدكتور أحمد راشد مساعد أمين عام وزارة الثقافة ومستشار معالي الوزير والسيد شادي الباش، أقام النادي الأردني الثقافي للناطقين بغير العربية(أبجد) فعالية "ملتقى أبجد" تحت عنوان "الضاد لغة السلام" في المركز الثقافي الملكي يوم الخميس الموافق ١٥ فبراير ٢٠١٨ حيث هدفت الفعالية إلى تعزيز التواصل باللغة العربية والتواصل مع الثقافات الأخرى، و ذلك من خلال فقرات متنوعة في الفن والأدب والموسيقى، فقدّم المشاركون الأجانب والعرب فقرات يتمحور محتواها حول اللغة العربية من مواهبهم الشعرية والغنائية وقصص نجاحهم باللغة العربية على المسرح أمام الجمهور الذي حضر من بعض الجامعات الأردنية والمراكز الثقافية. قدم الطالب نور سلطان من كازاخستان والسيدة Erin Reyes من الولايات المتحدة الأمريكية والسيدة فادية الكركي فقرة مع رئيس النادي تحدثوا فيها عن ..


مسرحية هاملت..بعد حين ،، في المركز الثقافي الملكي

      عن نص الكاتب العربي الكبير ممدوح عدوان «هاملت ... يستيقظ متأخرا « قدم المخرج زيد خلـيل مصطفى عمله المسرحي «هاملت بعد حين» مع فرقة مسرح عالخشب وبالتعاون مع نقابة الفنانين الاردنيين وعلى مدى ثلاثة ايام في المركز الثقافي الملكي. ومسرحية «هاملت..بعد حين» منبثقة عن نص الكاتب التاريخي ممدوح عدوان «هاملت يستيقظ متأخرا» و النص الأصلي يرجع الى المؤلف العالمي شكسبير، فيما عبر المخرج زيد خليل مصطفى عن العرض ببضع كلمات « بنثور يا أمي .. بنثور لما العين تسرح والخيال يفيض مسرح، بنثور لما المخ يركز مطرحه، ويبني على الأشعار «غنية لهالبطن الولود .. بنثور لما يبرعم المولود. فكرة العرض بدوره مدير عمليات الإنتاج في فرقة مسرح عالخشب خليل مصطفى صرح لـ «الدستور» على هامش احدى العروض يجسد الحالة والوضع العربي الراهن، وان هذا العمل المسرحي حمل في بناه العميقة اسقاط ..


معرض صور وأمسية راقصة لفرقة تيانفو الصينية في المركز الثقافي الملكي

  معرض صور وأمسية راقصة لفرقة تيانفو الصينية في المركز الثقافي الملكي تستضيف وزارة الثقافة بالتعاون مع السفارة الصينية في عمان وأمانة عمان في السادسة من مساء الاثنين 5 / 2 / 2018 على مسرح المركز الثقافي الملكي ، العرض الفلكلوري الراقص لفرقة تيانفو الصينية للأداء الفني الفلكلوري، ويفتتح قبيل العرض الراقص معرض الصور الفوتغرافية « إحساس بروح الصين » الصين في عيون العرب في قاعة فخر النساء زيد. للمصورين الزميل نادر داود وسقراط قاحوش. إلى ذلك تحيي الفرقة أمسية أخرى على مسرح مركز إربد الثقافي الثلاثاء في إطار أنشطة التواصل والتبادل الثقافي بين البلدين الصديقين. يأتي الحفل احتفاءً بحلول عيد الربيع الصيني وفي سياق توطيد أواصر العلاقات المتميزة بين شعبيّ المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية الصين الشعبية، تشتمل أمسية الفرقة على ثلاث لوحات رئيسية، حيث تقدم ..


الملقي يرعى حفل توزيع جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية في المركز الثقافي الملكي

    رعى رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي في المركز الثقافي الملكي يوم الثلاثاء 30 / 1 / 2018  حفل توزيع جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لسنة 2017، بحضور وزير الثقافة نبيه شقم الذي ألقى كلمةً بالمناسبة أشاد فيها بكوكبة جديدة من المبدعين الأردنيين في حقول الآداب والفنون والعلوم التطبيقية. وكرّم الملقي الفائزين عن حقل الآداب بمجال الشّعر (بالتساوي) الشعراء يوسف عبدالعزيز، وطاهر رياض، والدكتورة مها العتوم، والفائزين في حقل الفنون بمجال التمثيل، (مناصفةً) الفنانَينِ نبيل المشيني ، والراحل محمد القباني، والفائز في حقل العلوم التطبيقية والبحتة بمجال الأمراض السرطانية مركز الحسين للسرطان. كما كرّم الفائزة بجائزة الدولة التشجيعيّة في حقل الآداب بمجال أدب الطفل القاصّة هيا صالح. وأكّد شقم استحقاق الفائزين هذا التكريم بعد مشوارهم الإبداعي، كجزء من الاعتراف بعطائ ..


شقم يكرم الفائزين بمشروع "تلاقي" الإبداعي في المركز الثقافي الملكي

      أكد وزير الثقافة نبيه شقم أهمية المشاريع التي تبحث عن بذار الإبداع وتعيد تأهيلها وتقديمها، مبيّناً دور الوزارة التوعوي والثقافي والجمالي في صقل الشخصية الشبابية وتنمية إبداعات الأجيال وتحصينهم لمواجهة التطرف والإرهاب. جاء ذلك في سياق تكريمه، بحضور سفير الاتحاد الأوروبي في الأردن أندريا فونتانا، الفائزين في المراكز الأولى لمسابقة "مشروع تلاقي" لإنتاج المواد الإعلامية لطلبة الجامعات، الذي نظمته الوزارة بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الفني في الأردن. وفاز بالمركز الأول فيلم "بيل" للطالبة نتالي، وفي المركز الثاني فيلم «اسود وابيض" للطالبة صفاء ابو دوش، وفي المركز الثالث فيلم "دائرة" للطالبة بنان غضوي. وقال مدير مشروع تلاقي مدير وحدة مكافحة التطرف في وزارة الثقافة وصفي الطويل إنّ شعار "نلتقي لنرتقي"، هو شعار مهم، نسعى الى تحقيقه من خلال هذا ..


أمسية فنية مميزة من الموروث الهندي بالمركز الثقافي الملكي

  احيت فرقة "صادق خان لانغا" القادمة من ولاية راجاستان في الهند، امسية فنية مميزة من الموروث الهندي الراجاستاني، مساء الخميس الموافق 25 / 1 / 2018 في المسرح الرئيس بالمركز الثقافي الملكي بعمان. الامسية الفنية التي نظمتها السفارة الهندية بعمان بدعم من المجلس الهندي للعلاقات الثقافية، وحضرها وزير الثقافة نبيه شقم بوصفه ضيف رئيس، وسفيرة جمهورية الهند بعمان شوبهداريشيني تريباثي، اشتملت على 9 فقرات فنية متنوعة من الغناء واللوحات الراقصة الفنية. واستهلت الفرقة المكونة من 7 عازفين ومغنين و3 مؤديات للاستعراضات التراثية الراقصة، امسيتها بأغنية ترحيبية للجمهور الاردني وابناء الجاليات الهندية والاجنبية وعدد من اعضاء البعثات الديبلوماسية بعمان. والفرقة التي استخدمت آلات موسيقية تراثية هندية ومنها الالتين الوتريتين "الشندي" و"الموورشانغ" والنفخية "الجوزة" و" ..


تعزيز ثقافة المواطنة والانفتاح والتسامح وقبول الآخر فـي المجتمعــات العربيـّة؟!

    لا يختلف اثنانِ على ما للثقافة من دورٍ كبير ومهم في مراحل باتت تتزايد وتيرتها، وتتطلّب تأكيد هذه الأجندة(المظلومة)- أقصد الثقافة- في التخفيف من حدّة الاضطراب الحاصل في المنطقة العربيّة تحديداً والعالم على وجه العموم، أو في الوصول إلى (تفاهمات) بخصوص الفكر والثقافة ليتكامل العرب ثقافيّاً، أسوةً بالتكامل الاقتصاديّ أو التفاهم السياسيّ؛ إذ أنّه من نافلة القول ان نقول إنّ الفكرة الثقافيّة باتت تتجاوز كونها تنظيراً لتنطلق من فوّهات المدافع بعد أن استقرّ في النفوس الانتصار للمنطلق الثقافي أو المعتقد أو المذهب أو الشعور بالابتعاد عن مسرح التأثير. وأعتقد أنّه يمكن للعرب أن يتكاملوا، على وجاهة الصعوبات وإلحاح المتغيّرات وارتداد العصبيات إلى جذورها، معتمدين على التراث الواحد والهمّة العالية في استقرار الشعوب وتجنيبها ويلات الاقتتال و(التمذهب) الحادّ، تدفعهم نح ..


عرض "نضال إمراة" في الثقافي الملكي

      رعى أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة مساء الاحد 17 / 12 / 2017، على مسرح المركز الثقافي الملكي ، عرض فيلم ' نضال إمرأة ' للمخرج اللبناني إيلي نمري والذي يسرد حياة السيده هيفاء البشير . وقال الدكتور الشواربة ' عندما نتحدث عن المرأة العربية فاننا نتحدث عن نصف المجتمع ، عمن لها دور فاعل في جميع الميادين ، وقد استطاعت المرأة العربية أن تتميز بتأثيرها في مجالات الحياة كافة ، الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والعلمية والسياسية. مشيدا الشواربة بدور الفن السابع في ايصال رسائل ذات معنى سامي عن الدور الايجابي لكافة اطياف المجتمع ومنها المراة العربية. وبحسب المخرج إيلي نمري يسرد الفيلم بقالب إجتماعي قصص إحدى النساء الرائدات في الوطن العربي تم إختيارها من ضمن نخبة رائدة من النسوة اللاتي تركن بصمة إيجابية في حياة المجتمع ، وبعد مداولات وتقصيات عميقة تم اختيا ..


الاحتفال باختتام فعاليات عمان عاصمة الثقافة الإسلامية في المركز الثقافي الملكي

    اختتمت مساء الخميس على المسرح الرئيس بالمركز الثقافي الملكي بعمان فعاليات "عمان عاصمة الثقافة الاسلامية 2017". وقال مندوب رئيس الوزراء وزير الثقافة رئيس اللجنة الوزارية لـ" عمان عاصمة الثقافة الاسلامية 2017" نبيه شقم في كلمة بحفل الختام "عمان درة المدن الاردنية وتاجها، تاريخ عريق وحضارة انسانية تمتد عبر آلاف السنين، وبوابة الاسلام ووسطيته وروح حضارته المنفتحة على العالم، وخطاب الامة ونهج الهاشميين الذي يحرص على ابراز صورة الاسلام الحقيقية المشرقة ومفتاح الحوار القائم على المحبة والتسامح والعيش المشترك لبناء مجتمع إنساني آمن ومستقر". وبين ان الاحتفال بعمان عاصمة للثقافة الاسلامية اكتسب اهميته مما تمثله في الثقافة الاسلامية عبر العصور، وفي الوقت الحاضر،فهي من المراكز المهمة في الانشطة الثقافية الاسلامية، والحوارات الحضارية الاسلامية لما تتمتع به من انفتا ..


ختام "عمّان عاصمة الثقافة الإسلامية 2017" في المركز الثقافي الملكي

 

 

تقيم اللجنة الوزارية لاحتفالية عمّان عاصمة الثقافة الإسلامية تحت رعاية دولة رئيس الوزراء، حفل ختام عمّان عاصمة الثقافة الإسلامية 2017، وذلك في تمام الساعة السابعة مساء من اليوم الخميس ، في المركز الثقافي الملكي. 


<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 >>