أخر الأخبار
مهرجان مسرح الطفل الأردني 13 يواصل عروضه في المركز الثقافي الملكي

      يواصل مهرجان مسرح الطفل الاردني 13 الذي تقيمه مديرية الفنون والمسرح التابعة للوزارة بالتعاون مع نقابة الفنانين الاردنيين تقديم عروضه لليوم الثالث على التوالي في المركز الثقافي الملكي. فعلى المسرح الرئيسي قدم المخرج سمير الخوالدة مسرحيته "دارين تبحث عن وطن" عن نص للدكتور مصطفى عبدالفتاح، والتي تحمل في فصولها قيما انسانية من المهم غرسها في نفوس الاطفال كمساعدة الاخرين، والشعور معهم، والتكافل وحب الوطن والدفاع عنه، وأهمية توفر عنصر الاستقرار في تحقيق العيش الكريم. وتتطرق المسرحية التي تنتمي للمسرح المدرسي – وفقا للنقاد- لتركيزها على القيم، واعتمادها على هذه القيم للوصول الى المتلقي في لغة سلسلة، وبسيطة من خلال استثمار قصة حدوث تلوث بيئي في القطب الجنوبي وربط هذه التلوث بما يحدث في الوطن، مما يدفع شخصيات المسرحية الى البحث عن بديل لهذا الوطن بين الكو ..


اشهار ديوان (حمل المطلق على الموثق) في المركز الثقافي الملكي

      احتفل في المسرح الدائري بالمركز الثقافي الملكي يوم الثلاثاء 8 / 8 / 2017 اشهار كتاب (حمل المطلق على الموثق)، احدث اصدارات الشاعر الشاب عيسى ابو جودة وذلك برعاية وزير الثقافة الاسبق المهندس سمير حباشنة وبحضور العديد من الكتاب والادباء والمهتمين. وتضمن الحفل الذي نظمه ملتقى تاج الثقافة واداره الاعلامي عماد نصير جملة من القراءات التي سلطت الضوء على اهمية الاصدار وعرفت باهتمام الكاتب الشاب ابو جودة في تنويع القصيدة من الناحيتين الجمالية واغراضها الانسانية. تحدث في حفل الاشهار المهندس سمير الحباشنة مبينا ان الشاعر عيسى أبو جوده في ديوانه الجديد يمتلك خاصية التميز والجرأة في طرح موضوعات وقضايا تشغل اهتمامات الكثير من ابناء الامة من طموحات واوجاع، متسلحا بمخيلة رحبة قادته الى كتابة القصيدة على نحو بليغ مميز تستحق التمعن والتأمل، لافتا الى اهمية الثقافة ..


انطلاق مهرجان مسرح الطفل الأردني الثالث عشر في المركز الثقافي الملكي

      تنطلق برعاية وزير الثقافة نبيه شقم في الثامنة من مساء غدٍ الخميس في المركز الثقافي الملكي فعاليات مهرجان مسرح الطفل الأردني الثالث عشر الذي تنفّذه مديرية الفنون والمسرح في الوزارة بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين، ويستهل بعرض مسرحية «دارين تبحث عن وطن». وتتواصل عروض المسرح الرئيسي يومياً في الثامنة مساءً لنكون الجمعة مع إعادة عرض مسرحيّة «دارين تبحث عن وطن» لمؤلفها د.مصطفى عبدالفتاح ومخرجها سمير خوالدة، ويومي السبت والأحد مع مسرحية «السندبادة» وهي من تأليف حسن ناجي وعمران العنوز، في حين تُعرض الاثنين والثلاثاء مسرحية «عالم مايكرو» من تأليف هيا صالح وإخراج وصفي الطويل. كما تنطلق عروض المسرح الدائري في السابعة مساءً طيلة أيام المهرجان، حيث تُعرض الجمعة مسرحية « عبالي أفرح واتعلم» من تأليف وإخراج خالد المسلماني، والسبت مسرحية «قش الذهب» من تأليف ..


مثقفون وفنانون وكتاب يثمنون الشراكة مع مهرجان جرش

    بحفل الفنان الأردني متعب السقّار أمس يكون مهرجان جرش للثقافة والفنون قد أنهى دورته الثانية والثلاثين، وسط برنامج ثقافي وفنّي وصفه مهتمون ورؤساء روابط ونقابيون بأنّه شكّل تظاهرة ثقافيّة وفنيّة مهمّة، واستطاع أن يحافظ على رسالته واحداً من أبرز المهرجانات العربيّة والعالميّة محلّ الثقة والرغبة بالمشاركة في فعالياته التي تشهد كلّ عامٍ مزيداً من الإضافات في حقوله وفعالياته وندواته التي تكللت بالندوة الثقافية الفكرية السياسيّة «القدس في وجدان الأردنيين». أبولبن: شراكة طويلة فقد أكّد رئيس رابطة الكتاب الأردنيين القاص والناقد زياد أبو لبن أهميّة التعاون بين المهرجان والرابطة عبر شراكة ممتدّة ترسّخت عبر سنوات طويلة من أجل تفعيل الشأن الثقافي وإعلائه وتقديم وجوه جديدة من الشعراء في مواسم ثقافيّة ذات حضور أهمّها موسم الفرح والإبداع في مهرجان جرش للثقافة والفنون ..


مجانا .. حفل السقار ومباراة الفيصلي عبر شاشات عملاقة على ستاد عمان

    الصقار يطل على جمهوره من ستاد عمان مساء الاحد والدخول مجانا قررت ادارة مهرجان جرش للثقافة والفنون ومدينة الحسين للشباب /وزارة الشباب نقل حفل الفنان متعب السقار من المركز الثقافي الملكي الى ستاد عمان الدولي بناء على طلب الجمهور وبالتزامن مع مباراة النادي الفيصلي ونظيريه الترجي التونسي حيث سيغني السقار مساء يوم الأحد 6/8 على ستاد عمان الدولي مجموعة من الاغاني الوطنية والتراثية واغنية خاصة بالنادي الفيصلي. من جهتها صرحت ادارة مدينة الحسين للشباب، انها ستقوم يوم غد الأحد، ببث مباراة النادي الفيصلي مع نظيره الترجي التونسي، من خلال شاشات عرض داخل ستاد عمّان الدولي. وقالت إدارة المدينة في بيان لها، إن حضور المباراة سيكون مجانا، وسيسبق عرض المباراة حفل فني يحييه الفنان متعب الصقار. ويرعى هذا النشاط وزارة الشباب، وادارة مهرجان جرش والمركز الثقافي الملكي , ..


تعزيز ثقافة المواطنة والانفتاح والتسامح وقبول الآخر فـي المجتمعــات العربيـّة؟!

      لا يختلف اثنانِ على ما للثقافة من دورٍ كبير ومهم في مراحل باتت تتزايد وتيرتها، وتتطلّب تأكيد هذه الأجندة(المظلومة)- أقصد الثقافة- في التخفيف من حدّة الاضطراب الحاصل في المنطقة العربيّة تحديداً والعالم على وجه العموم، أو في الوصول إلى (تفاهمات) بخصوص الفكر والثقافة ليتكامل العرب ثقافيّاً، أسوةً بالتكامل الاقتصاديّ أو التفاهم السياسيّ؛ إذ أنّه من نافلة القول ان نقول إنّ الفكرة الثقافيّة باتت تتجاوز كونها تنظيراً لتنطلق من فوّهات المدافع بعد أن استقرّ في النفوس الانتصار للمنطلق الثقافي أو المعتقد أو المذهب أو الشعور بالابتعاد عن مسرح التأثير. وأعتقد أنّه يمكن للعرب أن يتكاملوا، على وجاهة الصعوبات وإلحاح المتغيّرات وارتداد العصبيات إلى جذورها، معتمدين على التراث الواحد والهمّة العالية في استقرار الشعوب وتجنيبها ويلات الاقتتال و(التمذهب) الحادّ، تدفعهم ن ..


الفنانة اللبنانية عزيزة تغني في «أمسيات عمان في المركز الثقافي الملكي»

    يستضيف مهرجان جرش للثقافة والفنون في الثامنة والنصف من مساء اليوم، ضمن»أمسيات عمان» التي تقام في المركز الثقافي الملكي، الفنانة اللبنانيّة «عزيزة» التي استوحت اسمها من الأغنية المصرية القديمة «يا صلاة الزين على عزيزة». تمزج الفنانة عزيزة بين أغاني الطرب الأصيلة مع موسيقى البوب المعاصرة، معترفةً أنّها تشتغل على الأغاني الأصيلة بنكهة موسيقية جديدة، كما تغني انطلاقاً من أنّ الشباب العرب يميلون إلى التجديد في عالم الطرب لإثبات الذات والمقدرة وإعلاء الصوت، إذ يمزجون بين أكثر من لون في الغناء والموسيقى ليكون لهم لونهم الخاص. ويتيح المهرجان، إيماناً منه بأهمية إفساح المجال لهؤلاء الشباب، المشاركة للفنانة صاحبة ألبوم»يا صلاة الزين»، الذي أصدرته عام 2014 وضمّنته مزيجاً من الألحان المستوحاة من اللون الشعبي المصري والفلكلور اللبناني، حول تعدد أوجه الحب والوحدة، ..


حفل للموسيقار الهندي كومار في المركز الثقافي الملكي الجمعة

    يحيي الموسيقار الهندي العالمي نيلادي كومار، يوم غد الجمعة امسية عزف على آلة "السيتار" وذلك ضمن فعاليات "امسيات عمان" التي ينظمها مهرجان جرش للثقافة والفنون بالمركز الثقافي الملكي. يعتبر الفنان العالمي عازف "السيتار" الهندي نيلادري كومار، من بين اشهر العازفين على آلة السيتار الهندية حيث يحظى بسمعة وحضور فاعل في حفلاته التي يثير فيها اعجاب الحضور الواسع بآلته التراثية المصحوبة مع اداء فرقته المكوّنة من أربعة موسيقيين في تقديم ترانيم وانغام ومعزوفات عذبة نادرة وغير تقليدية من ابداعات الموسيقى الهندية التي تعانق احاسيس ومشاعر في دواخل الذات . وصنع نيلادري سمعته وسطع بتفرّده الفطن، إذ نجح في مدة قصيرة بتعديل وجه أحد أقدم الآلات الهندية وتقريبها من الجمهور بالرغم من الغموض المحيط بها، كما دمج ووازن بين جوهر الآلة ونشوة الأداء التي تتعدى العزف على الأوتار، ..


غدا الاربعاء في المركز الثقافي الملكي وصلات من الجاز الشرقي لفرقة فيصل صالحي في "أمسيات عمان"

      تستضيف "أمسيات عمان" التي يقيمها مهرجان جرش للثقافة والفنون في المركز الثقافي الملكي بعمان، عازف العود الفرنسي من أصل جزائري فيصل صالحي، الذي يقدّم يوم غد الأربعاء 2/8 مع خماسيّته الموسيقيّة برنامجاً حديثاً في التأليف والتوزيع من الجاز الشرقي. ويحيي الفنان صالحي مع عدد من الموسيقيين من فرنسا وكوبا وألمانيا، حفلته بتجديدات عصريّة لموسيقى الجاز، خصوصاً وهو من الشباب الطموحين والمثابرين في مجال الجاز الشرقي على الساحة العالمية. وتتعدد التعابير والارتجالات الموسيقيّة ما يوسّع من المساحة النوعيّة لدى الجمهور في تذوّق هذا الفن من الموسيقى أداءً وتوزيعاً، حيث يُعدّ فيصل صالحي فناناً كثير التجوال والاطلاع على ثقافات عالمية في هذا المجال. وتسعى إدارة مهرجان جرش هذا العام إلى تنويع المفردة الموسيقيّة باستضافات نوعيّة بعيداً عن التكرار، تعتمد إثراء الذائق ..


ابوسماقة يعلن أن جائزة حبيب الزيودي مفردة سنوية لمهرجان جرش

      أعلن المدير التنفيذي لمهرجان جرش للثقافة والفنون مدير عام المركز الثقافي الملكي محمد ابو سماقة، أن جائزة حبيب الزيودي للشعر العربي ستكون مفردة سنوية ضمن البرنامج الثقافي في جميع الدورات المقبلة في المهرجان. وفي افتتاح الندوة التي نظمها المهرجان بالتعاون مع رابطة الكتاب الاردنيين ووزارة الثقافة بعنوان "حبيب الزيودي شاعرا"، اليوم الاحد بقاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي في عمان، ضمن البرنامج الثقافي للمهرجان، قال ابو سماقة، "عنمدا بدأنا التحضير للبرنامج الثقافي للمهرجان قبل شهرين او يزيد وجدنا انه لا بد من التركيز على الجانب الادبي الاردني من خلال القاء الضوء على قامة ادبية اردنية لكي نكرس الاحتفاء بشخصية ثقافية اردنية"، مشيرا الى انه كان اجماع جميع اعضاء اللجنة العليا للمهرجان ان تكون الشخصية الادبية هذه هي الشاعر الراحل حبيب الزيودي. ..


فعاليات المركز الثقافي الملكي (المسرح الرئيسي ) في عمان

 

 

 

فعاليات المركز الثقافي الملكي (المسرح الرئيسي ) في عمان
التي تبدأ يوم الإثنين 31/7/2017 وحتى الأحد 6/8/2017 


مهرجان جرش يحط رحاله في المركز الثقافي الملكي الاثنين

    يحط مهرجان جرش للثقافة والفنون رحاله في المركز الثقافي الملكي بعمان في الفترة من 31 تموز- 6 آب، بعدد من الفعاليات الفنيّة التي اختارتها إدارة المهرجان لتلبي أذواق الجمهور الموسيقيّة والغنائيّة. وغداة استكمال فعالياته المميزة في المدينة الأثريّة بجرش، يقدّم موسيقيّون وفنانون حفلات مميزة تنطلق في الثامنة من مساء يوم الاثنين في رحاب المسرح الرئيسي للمركز، حيث تشارك خمس فرق عالميّة تثري ذائقة عشّاق الموسيقى وتضيف في الوقت ذاته ألواناً جديدة من الموسيقى بارتجالات وتجديدات مدروسة. وتجيء اختيارات هذه الفرق بناءً على إبداع عدد من الشباب العرب المغتربين في بلاد أجنبيّة أو هم من أصول عربيّة أخلصوا للموسيقى ودرسوا أنماطها وأضافوا إليها كممارسين ومتخصصين، وكذلك وفقاً لرؤية المهرجان في فتح آفاق الجمهور على ألوان جديدة، ربما تكون محصورةً ضمن فئة النخبة أو المهتمين ..


"أمسيات عمان" تنطلق في المركز الثقافي الملكي بعروض من التانجو الأرجنتيني

       حيي فرقة "كاراسكو" الأرجنتينية للتانجو حفلاً غنائيّاً راقصاً مساء  غد الإثنين في المركز الثقافي الملكي وذلك في حفل افتتاح "أمسيات عمان" التي يستكمل بها مهرجان جرش للثقافة والفنون فعاليات دورته الثانية والثلاثين التي كانت انطلقت في المدينة الأثرية بمحافظة جرش الاسبوع الماضي. وأكّد مدير عام المهرجان محمد أبو سماقة إيمان المهرجان بقيمة الفن العالمي وأهميّة تقديمه للجمهور الأردني، خصوصاً وأنّ عشّاق الفن الأرجنتيني العريق "التانجو"، سيكونون مع سهرة فريدة تحييها فرقة خوان كارلوس كاراسكو، التي تقدّم ألواناً ممتعة من الرقص والغناء الذي يذهب بحضوره إلى عوالم من الرومانسيّة والإحساس الشفيف لهذا الفن الأصيل الذي اعترفت به اليونسكو جزءاً من التراث الثقافي الإنساني غير الملموس. وتصدح ألحان "التانجو" في الحفل الغنائي الراقص الذي يؤدّيه الفنان العالمي عازف ا ..


حبيب الزيودي شاعرا في المركز الثقافي الملكي الاحد


في المركز الثقافي الملكي أمسية للشاعرات في أمسيات مهرجان جرش

 

 

 

بالتعاون فيما بين إدارة مهرجان جرش، ورابطة الكتاب الأردنيين، اقيمت في المركز الثقافي الملكي مساء يوم الثلاثاء الموافق لـ 25/7/2017الأمسية الشعرية الثالثة ضمن فعاليات مهرجان جرش للشعر العربي 2017، والتي دارتها الاعلامية سمر غرايبة، شارك بها الشاعرات: روضة الحاج من السودان فيوليت أبو الجلد من لبنان ظبية خميس من الإمارات مها العتوم من الأردن 


<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 >>