أخر الأخبار
وزير الثقافة يفتتح مهرجان الإبداع الطفولي في المركز الثقافي الملكي

    افتتح وزير الثقافة نبيه شقم مساء أمس الاثنين الموافق 16/10/2017، فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الإبداع الطفولي الذي تنظمه مديرية ثقافة الطفل التابعة للوزارة، تزامنا مع احتفالية عمان عاصمة الثقافة العربية الإسلامية 2017. واشتمل حفل الافتتاح الذي أقيم في المركز الثقافي الملكي، وحضره أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري، ونقيب الفنانين ساري الأسعد على معرض لأطفال الأكاديمية الملكية للمكفوفين بإشراف الفنان التشكيلي سهيل بقاعين، وعرض فيلم قصير عن المسرحيات المشاركة، وفقرات فنية منوعة لطلبة مركز تدريب الفنون (مهنا الدرة)، ومدارس الجامعة الثانوية الأولى، ومدارس ميار، وفرقة مركز زها الثقافي، وتكريم عدد من الاطفال المتميزين، وعدد من الرواد الذين قدموا أعمالا متميزة للأطفال. وقال وزير الثقافة إن المهرجان يسعى من خلال فعالياته إلى بناء شخصية متفردة ومستقلة بذاتها ..


افتتاح الدورة الأولى لملتقى الأردن للشعر في المركز الثقافي الملكي

    افتتح وزير الثقافة نبيه شقم يوم الثلاثاء، فعاليات ملتقى الأردن للشعر في دورته الأولى، بمشاركة شعراء من الاردن، من الامارات، والسعودية، والمغرب، وسوريا، ولبنان، ومصر، وعُمان، وفلسطين، وتونس، والعراق. واشتمل حفل الافتتاح الذي أقيم في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي، على كلمات تركزت حول أهمية الشعر وما يقترحه من جمال جنبا الى جنب مع الفنون الأخرى، كما عرض فيلم بعنوان "الرأي لأحزان النايات" نص مخلد بركات، واخراج رمضان الفيومي واسحاق ياسين، والقاء صوتي الفنان أسعد خليفة والذي يتحدث عن مسيرة الشاعر زياد العناني الشعرية الذي يكرمه الملتقى من خلال ندوة يشارك بها عدد من الشعراء والنقاد. وقال وزير الثقافة ان الملتقى الأول للشعر العربي في عمان يشكل لبنة أساسية أولى لعمل مؤسسي ينحاز إلى ديوان العرب، الذي خلّدوا فيه أجمل أيامهم، مبينا عزم الوزارة على أن يكون ..


معرض للفنان التشكيلي وليد التميمي في المركز الثقافي الملكي

 

 

افتتح في المركز الثقافي الملكي يوم الاحد الموافق 8 / 10 / 2017 في قاعة فخر النساء زيد وبرعاية الدكتور طلال ابو غزاله معرض الفنان التشكيلي وليد التميمي ويستمر المعرض ليومين 


افتتاح المعرض التراثي "بعل وعناة.. الهوى كنعاني" في المركز الثقافي الملكي)

      افتتح وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور ممدوح العبادي في المركز الثقافي الملكي يوم الثلاثاء المعرض الفني التراثي 'بعل وعناة.. الهوى كنعاني" للفنانة لمى جبريل. وقالت الفنانة لمى لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، ان هذا المعرض الذي يستمر ثلاثة ايام يشتمل على 56 عملا فنيا يتوزع ما بين لوحة فنية مشغولة يدويا واعمال اخرى تتوزع ما بين السيراميك والاثواب الفلسطينية ولوحات يندمج فيها الخيط مع السيراميك والاكسسورات التقليدية التي تعكس روحا وطنية خالصة من ارض فلسطين تدعو الى التشبت بها والحفاظ على الهوية الوطنية المسلوبة. واضافت ان الاعمال الفنية التراثية التي تجسد هذا المعرض تتنقل ما بين "حنظليات" ناجي العلي وادبيات غسان كنفاني والرسم الكنعاني القديم من النقوشات وغيرها مشيرة الى استعمالها المفتاح الفلسطيني بكثافة في لوحات معرضها لرمزية الصمود والتشبث ..


«اوركسترا» تتأمل راهن المرأة العربية وبحثها عن الأمن والكرامة في المركز الثقافي الملكي

    عاينت مسرحية "اوركسترا" من اخراج الدكتورة مجد القصص وتأليف الاديبة سميحة خريس، في اولى عروضها مساء الاثنين 25 / 9 / 2017  على المسرح الرئيس بالمركز الثقافي الملكي بعمان، قضايا المرأة مثلما وجهت ادانة ضمنية للرجل فيما يتعلق بتلك القضايا. العرض المسرحي الذي رعى افتتاح عروضه وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور ممدوح العبادي، وحضره رئيس مجلس الامة الاسبق طاهر المصري وعدد من الوزراء السابقين والمسؤولين ومنهم سلوى المصري وهيفاء البشير وريم ابو حسان والدكتور صلاح جرار، ورئيس الجامعة الاردنية الدكتور عزمي محافظة وامين عام وزارة الثقافة الاديب هزاع البراري ورئيس مجلس ادارة المؤسسة الصحفية الاردنية الزميل الروائي رمضان الرواشدة، تناول معاناة 5 نساء 4 منهن نزيلات في دار للمسنين خضن تجارب مريرة في حياتهن بوصفهن نساء وكان للرجل دور كبير فيها فيما الشخصية النسائ ..


افتتاح معرض " خزفيات اسلامية" للفنانة منال النشاش في المركز الثقافي الملكي

  افتتح في المركز الثقافي الملكي، مساء الاحد 24/9/2017 ، ضمن فعاليات عمان عاصمة الثقافة الاسلامية 2017، معرض للفنانة التشكيلية منال النشاش بعنوان "خزفيات اسلامية". ويشتمل المعرض الذي افتتحه مستشار وزير الثقافة الدكتور احمد راشد مندوبا عن الوزير، على اربعين قطعة خزفية تبين درجة المهارة والإتقان والحرفية العالية التي وصلت لها الفنانة النشاش بعد إقامة 17 معرضا شخصيا. وقالت النشاش ان ما يميز هذا المعرض الذي يستمر ثلاثة أيام، خصوصيته التي تتواءم مع هذه المناسبة من حيث طبيعة التصاميم للقطع المعروضة، والرموز والعناصر التي تشكلت منها والتي غلب عليها الالوان المستوحاة من الزخرفة الاسلامية ومنها اللون الازرق، والبريق المعدني، والتذهيب. واضافت ان طابع المعرض جاء متجددا في استخدام الالوان والخط العربي والزخارف الاسلامية من قباب وأقواس، وعمارة اسلامية اضافة الى تق ..


الملقي يرعى جائزة الموظف المثالي في المركز الثقافي الملكي

      رعى رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي اليوم الاثنين الموافق 25 / 9 / 2017 في المركز الثقافي الملكي حفل ديوان الخدمة المدنية لتكريم الفائزين بجائزة الموظف المثالي في نسختها التاسعة للعام 2016 وتهدف الجائزة الى تحفيز الموظفين ذوي الاداء المتميز وتسريع فرص تقدمهم الى المواقع القيادية والى إيجاد حالة من التنافسية الايجابية وتشجيع الموظفين على المبادرة والابداع وتقديم الافكار والمقترحات وتشجيع الموظفين على تطوير مهاراتهم وتعزيز روح التنافسية الايجابية للوصول الى التميز في الاداء المؤسسي. وتنقسم هذه الجائزة الى فئة الوظائف القيادية والاشرافية والتخصصية والمساندة ضمن معايير محددة وشاركت بها 70 دائرة ومؤسسة حكومية. وتخضع الفئة القيادية فيها الى معايير قدرة شاغليها على رسم السياسات ووضع الاهداف والمتابعة والتقييم وتشخيص المشكلات واتخاذ القرار والتقييم وا ..


تعزيز ثقافة المواطنة والانفتاح والتسامح وقبول الآخر فـي المجتمعــات العربيـّة؟!

    لا يختلف اثنانِ على ما للثقافة من دورٍ كبير ومهم في مراحل باتت تتزايد وتيرتها، وتتطلّب تأكيد هذه الأجندة(المظلومة)- أقصد الثقافة- في التخفيف من حدّة الاضطراب الحاصل في المنطقة العربيّة تحديداً والعالم على وجه العموم، أو في الوصول إلى (تفاهمات) بخصوص الفكر والثقافة ليتكامل العرب ثقافيّاً، أسوةً بالتكامل الاقتصاديّ أو التفاهم السياسيّ؛ إذ أنّه من نافلة القول ان نقول إنّ الفكرة الثقافيّة باتت تتجاوز كونها تنظيراً لتنطلق من فوّهات المدافع بعد أن استقرّ في النفوس الانتصار للمنطلق الثقافي أو المعتقد أو المذهب أو الشعور بالابتعاد عن مسرح التأثير. وأعتقد أنّه يمكن للعرب أن يتكاملوا، على وجاهة الصعوبات وإلحاح المتغيّرات وارتداد العصبيات إلى جذورها، معتمدين على التراث الواحد والهمّة العالية في استقرار الشعوب وتجنيبها ويلات الاقتتال و(التمذهب) الحادّ، تدفعهم نح ..


معرض خزفيات اسلامية في المركز الثقافي الملكي

 

 

معرض خزفيات اسلامية

بمناسبة عمان عاصمة الثقافة الاسلامية 2017، تقيم الفنانة منال النشاش معرض خزفيات أسلامية، وذلك الساعة السادسة من مساء اليوم الاحد الموافق 24 / 9 / 2017 في قاعة فخر النساء زيد في المركز الثقافي الملكي 


«صوت الصمت» الصيني يفوز بجائزة «الأردن الدولي للأفلام» في المركز الثقافي الملكي

      برعاية وزير الثقافة نبيه شقم تُوّج الفيلم الصيني «صوت الصمت» بجائزة أفضل فيلم في مهرجان الأردن الدولي للأفلام، الذي اقيم في المركز الثقافي الملكي كما حاز جائزة أفضل ديكور وسينوغرافيا «تصميم فني»، علاوةً على فوز الممثل جيا دينغ بجائزة أفضل ممثل أوّل في الفيلم، الذي حضر إعلان فوزه السفير الصيني بان واي فانغ والمستشار الثقافي يانغ رونغهاو، واستطاع أن يغور في عوالم جوّانية للإنسان نحو فلسفة الواحد المتعدد وجانبي العاشق والمعشوق . وأعلنت لجنة التحكيم، التي يرأسها المخرج فيصل الزعبي بعضويّة المخرجة الفرنسية صوفي بلانفليان والمخرج الإيطالي جورجو كوجونو، والمخرج الصيني هي تشن، والمخرجة اللبنانية كارولين ميلان، والفنانة أمل الدباس، عن فوز الفيلم الإسباني Hubo un lugar بجائزة أفضل ممثلة للدور الثاني، والفيلم الإيطالي Settepizzeبجوائز أفضل مونتاج، وأفضل ممثل ..


إشهار فيلم وثائقي عن حياة شفيق ارشيدات في المركز الثقافي الملكي

    قال رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز ان المرحوم شفيق ارشيدات احد رموز ورواد الحركة الوطنية الاردنية، وشخصية وطنية اردنية، لم يتوان لحظة واحدة عن خدمة وطنه، فكانت حياته حافلة بالعطاء والانجازات. وأضاف خلال حفل إشهار فيلم وثائقي عن حياة وسيرة الشخصية العربية الوطنية المرحوم شفيق ارشيدات اليوم السبت في المركز الثقافي الملكي، ان المرحوم ارشيدات شغل العديد من المناصب العامة والحكومية، حيث كان وزيرا في اول حكومة في عهد المغفور له باذن الله الملك الحسين بن طلال، والتي كان يرأسها المرحوم فوزي الملقي، وتقلد كذلك العديد من المناصب الوزارية ومارس خلال مسيرته العمل السياسي والحزبي، فترك بصمات كبيرة من اجل الوطن وحريته واستقلاله، ساهمت في تعزيز واثراء مسيرتنا الديمقراطية. واوضح ان المرحوم ارشيدات انتقل الى جوار ربه بعد حياة اشعل فيها قناديل النور والحرية، لاجل الدفا ..


فيلم وثائقي عن شفيق ارشيدات في المركز الثقافي الملكي

 

 

يرعى رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز إشهار الفيلم الوثائقي عن سيرة الشخصية الوطنية القومية المحامي المرحوم شفيق ارشيدات الذي سيتم في المركز الثقافي الملكي مساء يوم السبت القادم 23/9/2017 الساعه الخامسة ومدته نحو ساعة. 


وسط إستمرارية عنيدة العاصمة الأردنية تستعيد بهاءها السينمائي من المركز الثقافي الملكي

    فرض التفوق الجماهيري نفسه على أرض الواقع ضمن مشروع إعلامي فني وإبداعي شهدته العاصمة الأردنية عمان في السادس عشر من الشهر الجاري، في ملتقى ضم العديد من القيادات الفكرية والأكاديمية والفنية ضمن نطاق الخارطة السينمائية الأردنية وتحديدا في مهرجان الأردن الدولي للأفلام والتي تقام فعالياته للمره الخامسة على مسارح المركز الثقافي الملكي. المهرجان القديم الولادة حديث الإحتراف يعتبره الكثيرون بمثابة الرئة الوحيدة التي يتنفس من خلالها الجسد السينمائي الأردني، وها هو اليوم يؤكد إحترافيته ويقدم تظاهرة سينمائية لها شأن آخر مختلف عن سابقاتها في الأعوام المنصرفة، حيث وفق المهرجان بطرح العديد من هموم وقضايا الإنسان ضمن مسارات مختلفة، وقدم سينما حقيقية غنية بالتجربة والجمالية والخيال والإثارة عاشها جمهوره ضمن أيام سينمائية حقيقية غلب عليها الطابع الدولي ولكن بخصوصية أرد ..


حفل ختام مهرجان الأردن الدولي الثاني للأفلام

 

 

تقيم مديرية الفنون والمسرح حفل ختام مهرجان الأردن الدولي الثاني للأفلام، وذلك في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم الأربعاء الموافق 20/9/2017، في المركز الثقافي الملكي.
 


تعزيز ثقافة المواطنة والانفتاح والتسامح وقبول الآخر فـي المجتمعــات العربيـّة؟!

      لا يختلف اثنانِ على ما للثقافة من دورٍ كبير ومهم في مراحل باتت تتزايد وتيرتها، وتتطلّب تأكيد هذه الأجندة(المظلومة)- أقصد الثقافة- في التخفيف من حدّة الاضطراب الحاصل في المنطقة العربيّة تحديداً والعالم على وجه العموم، أو في الوصول إلى (تفاهمات) بخصوص الفكر والثقافة ليتكامل العرب ثقافيّاً، أسوةً بالتكامل الاقتصاديّ أو التفاهم السياسيّ؛ إذ أنّه من نافلة القول ان نقول إنّ الفكرة الثقافيّة باتت تتجاوز كونها تنظيراً لتنطلق من فوّهات المدافع بعد أن استقرّ في النفوس الانتصار للمنطلق الثقافي أو المعتقد أو المذهب أو الشعور بالابتعاد عن مسرح التأثير. وأعتقد أنّه يمكن للعرب أن يتكاملوا، على وجاهة الصعوبات وإلحاح المتغيّرات وارتداد العصبيات إلى جذورها، معتمدين على التراث الواحد والهمّة العالية في استقرار الشعوب وتجنيبها ويلات الاقتتال و(التمذهب) الحادّ، تدفعهم ن ..


<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 >>